عِتْقُ وَرَقةِِ

عدد الصفحات : 614



يتناول الكتاب، المستمد من أطروحة الدكتوراه التي نالتها المؤلفة من "مدرسة الدراسات العليا للعلوم الاجتماعية" (باريس)، كيفية تأسيس وتعزيز ونقل الثروات في مصر في الفترة بين عامي 1830-1780، بالاستناد إلى حجج المحاكم العثمانية ووثائق الدولة المصرية. تبحث بسكال غزالة عن كيفية تأسيس وتعزيز وأيلولة الثروات من خلال نموذج طائفة التجار في قاهرة أواخر القرن الثامن عشر وبداية القرن العشرين؛ بتعقب الفئات الاجتماعية التي ساهمت في تكوين المجتمع المصري الحضري في العصر العثماني. ودراسة العلاقات القانونية والمادية بين أفراد كبار التجار، وممارساتهم العملية لتكوين وتدعيم ثرواتهم، ومن ثم تعيد المؤلفة رسم مسارات هذه الثروات عبر جميع تفاصيلها القانونية والاقتصادية والاجتماعية. 




يتناول الكتاب المستمد من أطروحة الدكتوراةالتي نالتها المؤلفة من "مدرسة الدراسات العليا للعلوم الإجتماعية" بباريس، كيفات تأسيس تعزيز ونقل الثروات في مصر في الفترة بين عامي 1780-1830 بالإستناد على توثيق غير مسبوق لحجج المحاكم العثمانية ووثائق الدولة المصرية فى الفترة بين عامي 1805-1848.

يهدف العمل إلى إعادة رسم مسار إحدى الجماعات (كبار التجار) وتحليل الشبكات العلائقية التي يحشدونها بالإستناد إلى نهج يقترب من التشخيص ويختبر -في آن- التعريف الخاص بهذه الجماعة.


عملت باسكال غزالة على دراسة محتوى الفئات الإجتماعية، التي أفادت في تقدير المجتمع الحضري في مصر في العصر العثماني لاسيما الأسرة والعسكر والتجار في عصور وسياقات مختلفة وذلك من خلال البحث في العلاقات المادية والقانونية بين الأفراد مما مكنها من الكشف عن كيفيات الاستخدامات المادية للملكية في الوسط الحضري. 

  • 64 ر.س
0
سلة المشتريات
اتمام الطلب