عِتْقُ وَرَقةِِ

الدول الأكثر فقراُ تاريخ محتمل لنصف العالم الجنوبى ، قدم فيه فيجاى براشاد تاريخ العالم الثالث منذ السبيعنات ، من خلال صراعه من أجل البقاء والنهوض بنفسه فى مواجهة العوائق التى تضعها دول الشمال والدول المتقدمة أمامه.

الدول الأكثر فقراً ، هو الجزء الثانى من هذا التاريخ الذى بدأه براشاد مع كتابه الدول الأكثر قتامه، وقدم فيه محاولات الجنوب والدول النامية لبناء الحركات السياسية وتابع صعود تكتلات مثل البريكس والمنتدى الغجتماعى العالمية، ومحاولات بناء بدائل لمشروع الشمال الليبرالية الجديدة ، التى أسستها الولايات المتحدة وحلفاؤها الأوربيون ، بمساعدة المؤسسات المالية الدولية ، مثل صندوق النقد والبنك الدوليين ومنظمى التجارة العالمية.

يؤكد فيجاى براشاد على أن العالم الثالث " مشروع وليس مكاناً" ، فهو لا يمثل مساحة جغرافية ولكنه محاولة للإحتجاج على فكرة الليبرالية الحديثة. وفى تقديمة للكتاب أوضح الدكتور بطرس غالى على أهمية أن يكتب العالم الثالث مفكراً من العالم الثالث ، بدلا من الاعتماد على الشمال فى تحليلاتنا ومعلومتنا وتقييمنا عن أنفسنا . كما اكد غالى على ضرورة معرفة التاريخ الخاص بنا لأن بدون ذلك " يصبح من المستحيل معرفة الطريق نحو المستقبل"

  • 24 ر.س
0
ســلـة
المشتريات
إتمام الطلب